تعريف الكفر لغة وشرعا

 تعريف الكفر لغة وشرعا

=================
كيف نفهم كلمة الكفر ؟؟؟؟
الكفر لغة: الستر والتغطية فالجندي بالحرب وهو مدجج بالسلاح وهو الذي قد ألبسه السلاح حتى غطّى كل شيء منه، وكذلك غطى الكفر قلب الكافر، ولهذا قيل لليل كافر؛ لأنه ألبس كل شيء.
ويقال ايضا في ليلة كفرَ النجومَ غمامُها...
ويقال الكافر سمي بذلك للجحود كما يقال كافرني فلان حقي إذا جحده حقه . وكذلك يقال للفلاح او المزارع كافر لأنه ستر حبة القمح حين زرعها وغطاها بالتراب يكفر البذر المبذور في الأرض بتراب الأرض التي أثارها ومنه قول الله جل وعزَّ: كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ أي أعجب الزُّرَّاع نباته مع علمهم به فهو غاية ما يستحسن، والغيث هاهنا المطر، والله أعلم. ومنه قيل ليلٌ كافر لأنَّه يسْتُر كل شيء وغطاه .
والقول الشهير ألقَتْ ذُكاء يمينها في كافر وذُكاء هي عين الشمس، ومنه يقال للصُّبْح ابن ذُكاء؛ لأنَّ ضوءه من الشمس، فكأن الأصل في قولهم كافر، أي ساتر لِنِعَم الله عليه. وكان بعض المُحَدِّثين يذهب في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ) أي ترجعوا بعد الولاية أعداء يتكفَّر بعضكم لبعض في الحرب .
وقال الليث والأزهري يقال إنه سُمِّيَ الكافر كافراً لأن الكُفر غطَّى قلبه كلَّه ويحتاج إلى بيان يدلُّ عليه .
وذلك أن الكافر لما دعاه الله جل وعز إلى توحيده فقد دعاه إلى نعمة يُنعم بها عليه إذا قبلها، فلما ردَّ ما دعاه إليه من توحيده كان كافراً نعمة الله أي مغطياً لها بإبائه حاجباً لها عنه.
قال ومنه سُمِّي الكافر كافراً لأنه ستر نعم الله.

مصدر:






评论

热门博文

无花果:放弃幻想

无花果:扭曲的公知

全球穆斯林为徐州锁链女呼吁书(中英阿)

无花果:石刑不属于伊斯兰教

无花果:洋葱头惹了谁

《最后的蛮荒》新书首发式昨日在马举行

无花果:做最坏的打算

无花果:清真泛化了吗